الصفحات

الأحد، 30 نوفمبر 2014

تكنولوجيا المستقبل في الفروع الرئيسية للبنوك لاستقطاب الزبائن



(فرنسا) (رويترز) - بأعمال فنية مركبة وحوائط تفاعلية وبواب آلي تستقبل الفروع الرئيسية لكبرى البنوك في العالم عملاءها الآن بعد أن كان أقصى مظاهر الأناقة البوابات الحديدية وأصص النباتات.

ولمنافسة البنوك التي لا تعمل إلا عبر الانترنت واستقطاب جيل جديد من العملاء إلى فروعها تلجأ البنوك إلى التصاميم الداخلية الأنيقة والتجهيزات عالية التكنولوجيا.

وفي ضاحية فيليزي الباريسية تعرض شركة وينكور نيكسدورف لتكنولوجيا الخدمات المالية أجهزة صراف آلي تقرأ بصمات الأصابع ومكاتب بشاشات تعمل باللمس للاطلاع على السجلات المالية ووحدات لمؤتمرات الفيديو تستخدم للحصول على مشورة الخبراء.

يقول ستيف بوساباتا مدير وحدة خدمات البنوك الفرنسية في وينكور "تستثمر البنوك استثمارا كبيرا في أفرعها لخدمات الأفراد .. يريدون أن يستعيدوا الزبائن."

والسبب في ذلك واضح .. فبعد سنوات من الاعتماد على الفروع في إيرادات أعمال التجزئة المصرفية تتوقع البنوك الأوروبية ألا تسهم مثل تلك الشبكات بأكثر من 62 بالمئة من المبيعات بحلول عام 2020 مقارنة مع متوسط حالي يبلغ 81 بالمئة بحسب مؤسسة إكوينوكس الاستشارية.
وتتعرض البنوك - ولاسيما تلك التي مازالت تعاني من خسائر الأزمة المالية - لضغوط لخفض التكاليف وتحاول تعويض أثر الحاجة إلى تقليص شبكات الفروع عن طريق تطوير بعض المنافذ المنتقاة.
لكن الفروع تظل أول نقطة اتصال لكثير من العملاء ومازالت الموقع الرئيسي لبيع منتجات مثل الرهون العقارية وفتح الحسابات الجديدة والتأمين وهو ما يبرز أهمية تطويرها كي تتعامل مع جيل بارع في استخدام التكنولوجيا.
وتكمن الصعوبة في تحديد ما يجب أن يبقى في أفرع المستقبل وما يجب التخلص منه.

يقول مايك باكستر مدير بينز أمريكاز فايننشال سرفيسز للاستشارات الإدارية "هل كل ما نراه في فروع اليوم سنراه في فروع الغد؟ أشك كثيرا في هذا.
هناك اختبارات كثيرة جدا لأشياء يثبت فشلها أو عدم جدواها من الناحية الاقتصادية."
وافتتحت بالفعل أفرع براقة "لبنوك المستقبل" التي تمزج الأجهزة الإلكترونية بتصاميم على غرار متاجر أبل ذات الطابع البسيط من قبل بي.ان.بي باريبا في باريس وباركليز في لندن ودويتشه بنك في برلين بتكلفة تقدر بخمسة مليارات يورو (سبعة مليارات دولار) لكل منها.
وتضم تلك الفروع قاعات فسيحة وشاشات تفاعلية عملاقة ولمسات أخرى مثل حقائب يد للبيع وقطع فنية.
لكن من الصعب قياس نجاحها. ورحب بي.ان.بي بتقديم بيانات عن فرعه الرئيسي المطور قرب أوبرا باريس - والذي زود قبل ثلاث سنوات بحائط مغطى بالنباتات وأجهزة آي.باد كي يستخدمها العملاء ومنضدة بشاشة تعمل باللمس - وقال إن الإقبال زاد 40 بالمئة والعملاء الجدد 25 بالمئة.
وقال أوني كريديت الايطالي إن الإقبال والأعمال الجديدة زادا في فرعه الرئيسي المطور حديثا بالعاصمة البلغارية صوفيا والذي يستقبل العملاء بالروائح العطرية والمزود بحائط تغطيه شاشة تعمل باللمس. وقال متحدث إن زيارات الفرع زادت 60 بالمئة في المتوسط بينما نمت القروض والودائع لمثليها.
من ناحية أخرى تخلى بي.ان.بي عن بعض الأفكار التي لم تلق قبولا من الزبائن فاستغنى عن أجهزة آي.باد والمنضدة المزودة بشاشة تعمل باللمس بينما أبقى على الحائط التفاعلي.
ورفض دويتشه بنك وباركليز تقديم بيانات عن أفرع منفردة.
وبشكل أوسع يرى نحو 88 بالمئة من المسؤولين التنفيذيين للبنوك في مسح أجرته إكوينوكس أن فروعهم الرئيسية في المناطق المهمة "ناجحة" في التعريف بالعلامة التجارية.
وهناك تجارب أكثر جرأة خارج أوروبا.
في كوريا الجنوبية حيث ازدهرت الأنشطة المصرفية عبر الأجهزة المحمولة بشكل أسرع من الغرب يسمح بنك هانا لمستخدمي تلك الأجهزة بتحويل الأموال فيما بينهم عن طريق "التلامس" بين الهاتفين. وأنشأ بنك شينهان أفرعا عبارة عن أكشاك "ذكية" تعمل بدون موظفين وتتواصل عبر الهاتف.
ويستخدم بنك الكومنولث الأسترالي برنامجا للأجهزة المحمولة لتنشيط مبيعات الرهون العقارية عن طريق تزويد العملاء بالمعلومات عن المنازل المعروضة للبيع في حين تجري وحدة كومباس الأمريكية التابعة لبنك بي.بي.في.ايه اختبارات على أجهزة صراف آلي يمكن استخدامها من داخل السيارة مع إمكانية التواصل بتكنولوجيا مؤتمرات الفيديو.
وقريبا سيجد عملاء فرع بنك كارولينا بريميير في العاصمة الأمريكية واشنطن أنفسهم وجها لوجه مع روبوت سيرحب بالزائرين اعتبارا من 15 نوفمبر تشرين الثاني.
ورغم أن بعض تلك التطورات قد يثبت أنه متكلف أو غير عملي فالعمل المصرفي عن بعد باستخدام مؤتمرات الفيديو يعتبر طريقة لتقليل أعداد الموظفين بالفروع بدون الإضرار بمستوى الخدمة وإن كان العملاء مازالوا يفضلون توافر اتصال طبيعي مباشر عند نقطة ما.
وقال ديرك فاتر مدير أنشطة التجزئة المصرفية العالمية في بينز "متخصصو الرهن العقاري يجلسون في المقر الرئيسي ويتصلون بمدير العلاقات عن طريق الفيديو .. هذا حل ناجح.
"لكن في علاقة البنك مع العملاء لم يحدث بعد أن يجلس الناس على الأريكة ويستخدمون سكايب وفيس تايم. سيحدث هذا في نهاية المطاف ... لكن ليس الآن."
وأضاف أن تطوير وظائف الصراف الآلي على النحو الذي يفعله سيتي بنك آسيا وزيادة استخدام أجهزة القراءة البيومترية من بين التطبيقات الواعدة أيضا.
ويقول الاستشاريون إن التخلص من الفروع بالكامل ليس مطروحا في الوقت الحالي.
والنموذج المفضل هو نموذج "محور العجلة" الذي يركز الموارد في المناطق الحضرية ويقلص الفروع الريفية الصغيرة.

وقد يفضي هذا إلى مزيد من المنافذ الرئيسية الطموح لكنه يخلق فجوات يمكن لمنافسين جدد أن يملأوها مثل نيكل الفرنسية التي تعرض فتح حسابات جارية منخفضة التكلفة وتنشئ شبكة أفرع من خلال متاجر بيع التبغ في أنحاء البلاد والبالغ عددها 27 ألفا.
وكتبت إرنست اند يونج في تقرير لعام 2012 "حتى في الأسواق المتقدمة هناك نوع من المبالغة في الحديث عن موت الفروع.
"سنرى مزيدا من التطور في الفروع من شيء يبدو مثل مكتب حكومي محلي ... (إلى) شيء يجمع بين خصائص المقهى ومتجر التكنولوجيا."
من ليونيل لوران
(الدولار = 0.7312 يورو)
(شارك في التغطية ستيف سلاتر في لندن وتسفتليا تسولوفا في صوفيا وجاكي رينج في سيدني ودوي ميديما في واشنطن - إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

التعليم الإلكتروني

 

التعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Learning)

 

 

هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات.

ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.

فقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة.

ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة.

حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات.

وتضم تطبيقاته التعلم عبر الوب وتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي.

ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السواتل والأقراص المدمجة.




عالم التكنولوجيا الحديثة

 

 

 

 


عالم التكنولوجيا الحديثة


أصبح مفهوم التكنولوجيا عند البعض يقتصر على جهاز كمبيوتر ، مع العلم أن الكمبيوتر هو من نتائج التكنولوجيا ، أما التكنولوجيا بشكل عام فهي استخدام التقنيات في حل المشاكل الكبيرة و الابتكار الفردي من أجل الوصول إلى نتيجة ، وهي طريقة لاكتشاف الإبداعات ومساعدة الإنسان لإشباع حاجته وزيادة قدراته , كذلك استخدام الفكر في استخدام المعلومات والمهارات للوصول إلى النتيجة المطلوبة و الحصول عليها , وبالمختصر فإنها  تعني : استخدام المعرفة العلمية بالطريقة المثلى وإنتاجها وتطبيقها لخدمة الإنسان ورفاهيته.

إن جميعنا يعرف كماً هائلاً من أشكال التطور التكنولوجي  والتي تتزايد بشكل خيالي ، كذلك فإن الجميع يتعامل مع أشياء ملموسة  تسهل عمل الأشخاص مثل أنظمة التشغيل ، حيث يتم التعامل مع أيقونات سهلة توصلك ببضع ضغطات إلى المكان الذي تريده  سواء كان موقعاً أو ملفاً  تود فتحه و استخدامه ,
في بضع ثوانِ وبكل سهولة ،  لكن القليل منا من يتساءل عن كيفية عمل التكنولوجيا أو ابتكارها ، و هو جزء أساسي من التكنولوجيا ، إذ أصبح هنالك هوس في هذا العالم بمواكبة التطور و الإبداعات , ومن هذه الإبداعات التي سوف أتطرق إليها عالم الروبوتات .

666

 

 

 

 

 

 

أجل ، إنها تعطي اختلافاً ، فالروبوت ليس كائناً يتنفس بل هو شيء من صنع الإنسان ،  أو تم برمجته بحاسوب هو أصلاً من صنع الإنسان ، لكنه يتميز عن الحاسوب بأنه يرى ويشعر ويسمع ، إذ يحاكي الواقع و الإنسان الحي تقريباً . كما و تختلف الروبوتات من حيث الوظيفة فمنها ما يخدم المجالات العسكرية ومنها ما يخدم المجالات الطبية و  التعليمية  و غيرها.

ظهر الروبوت لأول مرة في عام 1920م ,في مسرحية للكاتب التشيكي كارل تشابيك وكانت المسرحية بعنوان “رجال روسوم الآلية العالمية” , وكانت في البداية يتم استخدام كلمة روبوت في الكتب وأفلام الخيال العلمي ومن ثم مع تقدم السنوات اصبح هنالك العديد من الأفكار والتصورات لتلك الآلات وعلاقتها مع الأنسان وهذا كان شأنه في فتح العديد من المجالات كما ذكرنها سابقا

 

ولقد أصبح هنالك هوس كبير في الاختراعات و الإبداع في هذا المجال .

وهذا فيديو  لاستخدام روبوت في المجالات التعليمية :

http://youtu.be/WeBIIe9L4bA

فيديو جميل حقا و باللغة العربية ..
كذلك يوجد الكثير من مقاطع الفيديو الآن اصبحت ترتكز على تعليم كيفية صنع الروبوت ، وقد أصبح شغفاُ كبيرا لدى البعض ومحط جذب لابتكار المزيد ومحاكاة الواقع ، خصوصا من أخر الأعمال التي تم تقديمها في اليابان وهو روبوت يقوم بتقديم اختبارات في الجامعة و غيرها الكثير و الكثير ...
21


علم تطبيقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العلوم التطبيقية هو تطبيق المعرفة في أحد حقول العلوم الطبيعية لحل مشاكل عملية. لذلك تعتبر جزءا أساسيا من تطوير التقنية.
العلوم التطبيقية هي تطبيق المعرفة العلمية ونقلها إلى البيئة المادية. وتشمل الأمثلة على اختبار نموذج نظري باستخدام العلم الرسمي أو حل مشكلة عملية من خلال استخدام العلوم التطبيقية.
وقد كتب عالم الكيمياء جابر بن حيان
«إن كمال الصنعة العمل والتجربة، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبدا»
«الدربة تخرج ذلك. فمن كان دربًا كان عالمًا حقًا… وحسبك بالدربة في جميع الصنائع»
. فعنده كانت التجربة من أسس البحث العلمي.[1]
من الامثلة على اهمية العلوم التطبيقية هو الهندسة كمجال مشمول بالعلوم التطبيقية يقوم بتطوير التقنية، مع ذلك فهنالك نوع من التغذية المتبادلة ما بين العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية خلال عملية البحث والتطوير.
العلوم التطبيقية تختلف عن العلوم الأساسية، والتي تسعى لوصف الأشياء الأساسية والقوى، بعد أن يقل التركيز على التطبيقات العملية. يمكن أن تكون العلوم التطبيقية مثل العلوم البيولوجية والعلوم الطبيعية.