1- جوانب الاختلاف بين التعليم الإلكتروني و التعليم الصفي (التقليدي)
جوانب المقارنة
|
التعليم الإلكتروني
|
التعليم الصفي (التقليدي)
|
نوع الثقافة
|
يقدم التعليم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة
هي "الثقافة الرقمية" والتي تركز على معالجة المعرفة و تساعد الطالب
أن يكون هو محور عملية التعليم وليس المعلم
|
يعتمد التعليم التقليدي على "الثقافة
التقليدية" والتي تركز على إنتاج المعرفة, و يكون المعلم هو أساس عملية
التعليم
|
التكاليف المادية
|
يحتاج إلى تكلفة عالية خاصةً في بداية تطبيقة
لشرى و برمجة الأجهزه و للتدريب
|
لا يحتاج إلى تكلفة عالية كما في التعليم
الإلكتروني فقط يحتاج معلم و طلاب لتقوم عملية التعليم التقليدية
|
مكان التعلم
|
المتعلم ليس ملتزم بمكان أو زمان معين في بعض
الأحيان عندما يكون غير متزامن
|
يستقبل الطلاب العلم في فصول مخصصه و أوقات دوام
محددة
|
دور المتعلم
|
ي}دي إلى فعالية الطالب و نشاطه في تعليم المادة
العلمية لأنه يعتمد على التعليم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعليم
|
يعتبر الطالب في التعليم التقليدي سلبياً يعتمد
على تلقي المعلومات من المعلم فلا يبحث او يستقصي عن االمعلومات
|
الإتاحة و التوفر
|
يتيح لجميع الفئات العمرية التعليم و من جميع
فئات المجتمع رجالاً كانوا او نساء, فالتعليم يمكن ان يكون متكاملاً مع العمل
|
يشترط الحضور الى المدرسه او المؤسسة التعليميه
و الإنتظام فيصعب على بعض الفئات العمرية أو العمال و الموظفين إذ لا يجمع بين
العمل والدراسة
|
نوعية المحتوى العلمي
|
المحتوى اكثر اثارة و تشويق يقدم على هيئة نصوص
تحريرية, صور و لقطات فيديو.... الخ ويكون على هيئة كتاب إلكتروني
|
كتب مطبوعة به نصوص تحريرية و إن زادت على ذلك
أضيفت صور وليست بدقة عالية
|
طريقة ووقت التواصل مع المعلم
|
حرية التواصل طوال الوقت ويمكن ذلك عن طريق
البريد الإلكتروني او الرسائل أو غرف المحادثات
|
يُحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية و
يأخذ بعض التلاميذ الفرصه لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة قصير ولا يتسع
للجميع
|
دور المعلم
|
التوجية و الإرشاد
|
ناقل و ملقن للمعلومات
|
زملاء المتعلم
|
من أماكن مختلفة في انحاء العالم
|
يقتصر على الموجودين في المؤسسة التعليمية
|
اللغة المستخدمة في التعليم
|
ضرورة تعلم اللغات الأجنبية لتلقي محاضرات من
أساتذه عالميين فقد تكون الجامعه الملتحق بها احد الطلاب العرب هي جامعه أجنبية
فعليه تعلم لغة غير العربية
|
تقتصر على لغة الطالب او لغة البلد التي يتعلم
بها الطالب و يمكن ان يتعلم لغه او اثنتان في المؤسسه ولا يتم تفعيل استخدامها
كثيراً في المدرسه سواء في الحصه
|
طريقة التسجيل
|
يتم التسجيل و الإدارة واصدار الشهادات و
الاختبارات و الواجبات ايضاً بطريقة إلكترونيه عن بعد
|
يتم التسجيل و الإدارة واصدار الشهادات و
الاختبارات و الواجبات ايضاً بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية
|
الأعداد المقبولة من المتعلمين
|
يسمح بقبول اعداد غير محدده من الطلاب من انحاء
العالم
|
يقبل اعداد محدودة كل عام دراسي وفقاً للاماكن
المتوفرة
|
مراعاة الفروق الفردية
|
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم
على تقديم التعليم وفقاً لاحتياجات الفرد
|
لا يراعي الفروق الفردية حيث يقدم التعليم
للفصل بالكامل و بطريقة شرح واحدة
|
طريقة التعليم
|
يعتمد على طريقة حل المشكلات و ينمي المهارات الإبداعية
والناقدة
|
يعتمد على الحفظ و الاستذكار
|
التغذية الراجعة
|
تغذية راجعة فورية
|
التغذية الراجعه ليس لها دور في العملية
التعليمية التقليدية
|
تحديث المواد التعليمية
|
سهولة التحديث بكل ماهو جديد إلكترونياً
|
تبقى المواد ثابته دون تغيير لمدة سنوات طوال
|
2- وفقاً لملاحظاتك أثناء أخذك لمحاضراتك اليومية ، قومي بتحديد بعض نقاط الضعف إن وجدت في أحد مكونات التدريس ( مدخلات ، عمليات ، تغذية راجعة ، مخرجات )
- المدخلات /
* معلم غير متمكن بحيث أنه لا يراعي الفروق الفردية بين طلابه. * مده المحاضره طويلة و تشعر الطالب بالملل رغماً عنه . * التشتت أثناء المحاضرة في المحيط التعليمي . * عدم التنويع في الشرح و السير على نمط واحد فقط .- التغذيه الراجعه /
من وجهه نظرنا ان التغذيه الراجعه لا يوجد بها نقاط ضعف بتاتا بل بالعكس فهي مفيدة جداً بحيث تساعد الطلاب على تثبيت المعلومه و تساعد المعلم على ان يرى نتيجة تعليمه من خلال تقييم طلابه في اخر المحاضرة مثلاً أو طرح الأسئلة عليهم و هكذا ... فلا يوجد بالتغذيه الراجعه نقاط ضعف إن احسن المعلم استخدامها مع طلابه بشكل جيد يقوي معلوماتهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق