التكاليف الجماعية

1- جوانب الاختلاف بين التعليم الإلكتروني و التعليم الصفي (التقليدي)



جوانب المقارنة
التعليم الإلكتروني
التعليم الصفي (التقليدي)
نوع الثقافة
يقدم التعليم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة هي "الثقافة الرقمية" والتي تركز على معالجة المعرفة و تساعد الطالب أن يكون هو محور عملية التعليم وليس المعلم
يعتمد التعليم التقليدي على "الثقافة التقليدية" والتي تركز على إنتاج المعرفة, و يكون المعلم هو أساس عملية التعليم
التكاليف المادية
يحتاج إلى تكلفة عالية خاصةً في بداية تطبيقة لشرى و برمجة الأجهزه و للتدريب
لا يحتاج إلى تكلفة عالية كما في التعليم الإلكتروني فقط يحتاج معلم و طلاب لتقوم عملية التعليم التقليدية
مكان التعلم
المتعلم ليس ملتزم بمكان أو زمان معين في بعض الأحيان عندما يكون غير متزامن
يستقبل الطلاب العلم في فصول مخصصه و أوقات دوام محددة
دور المتعلم
ي}دي إلى فعالية الطالب و نشاطه في تعليم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعليم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعليم
يعتبر الطالب في التعليم التقليدي سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم فلا يبحث او يستقصي عن االمعلومات
الإتاحة و التوفر
يتيح لجميع الفئات العمرية التعليم و من جميع فئات المجتمع رجالاً كانوا او نساء, فالتعليم يمكن ان يكون متكاملاً مع العمل
يشترط الحضور الى المدرسه او المؤسسة التعليميه و الإنتظام فيصعب على بعض الفئات العمرية أو العمال و الموظفين إذ لا يجمع بين العمل والدراسة
نوعية المحتوى العلمي
المحتوى اكثر اثارة و تشويق يقدم على هيئة نصوص تحريرية, صور و لقطات فيديو.... الخ ويكون على هيئة كتاب إلكتروني
كتب مطبوعة به نصوص تحريرية و إن زادت على ذلك أضيفت صور وليست بدقة عالية
طريقة ووقت التواصل مع المعلم
حرية التواصل طوال الوقت ويمكن ذلك عن طريق البريد الإلكتروني او الرسائل أو غرف المحادثات
يُحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية و يأخذ بعض التلاميذ الفرصه لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة قصير ولا يتسع للجميع
دور المعلم


التوجية و الإرشاد
ناقل و ملقن للمعلومات
زملاء المتعلم

من أماكن مختلفة في انحاء العالم
يقتصر على الموجودين في المؤسسة التعليمية
اللغة المستخدمة في التعليم

ضرورة تعلم اللغات الأجنبية لتلقي محاضرات من أساتذه عالميين فقد تكون الجامعه الملتحق بها احد الطلاب العرب هي جامعه أجنبية فعليه تعلم لغة غير العربية
تقتصر على لغة الطالب او لغة البلد التي يتعلم بها الطالب و يمكن ان يتعلم لغه او اثنتان في المؤسسه ولا يتم تفعيل استخدامها كثيراً في المدرسه سواء في الحصه

طريقة التسجيل
يتم التسجيل و الإدارة واصدار الشهادات و الاختبارات و الواجبات ايضاً بطريقة إلكترونيه عن بعد
يتم التسجيل و الإدارة واصدار الشهادات و الاختبارات و الواجبات ايضاً بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية
الأعداد المقبولة من المتعلمين
يسمح بقبول اعداد غير محدده من الطلاب من انحاء العالم
يقبل اعداد محدودة كل عام دراسي وفقاً للاماكن المتوفرة
مراعاة الفروق الفردية
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقاً لاحتياجات الفرد
لا يراعي الفروق الفردية حيث يقدم التعليم للفصل بالكامل و بطريقة شرح واحدة
طريقة التعليم

يعتمد على طريقة حل المشكلات و ينمي المهارات الإبداعية والناقدة
يعتمد على الحفظ و الاستذكار
التغذية الراجعة
تغذية راجعة فورية
التغذية الراجعه ليس لها دور في العملية التعليمية التقليدية
تحديث المواد التعليمية
سهولة التحديث بكل ماهو جديد إلكترونياً
تبقى المواد ثابته دون تغيير لمدة سنوات طوال


2- وفقاً لملاحظاتك أثناء أخذك لمحاضراتك اليومية ، قومي بتحديد بعض نقاط الضعف إن وجدت في أحد مكونات التدريس ( مدخلات ، عمليات ، تغذية راجعة ، مخرجات ) 

- المدخلات /

* معلم غير متمكن بحيث أنه لا يراعي الفروق الفردية بين طلابه. * مده المحاضره طويلة و تشعر الطالب بالملل رغماً عنه . * التشتت أثناء المحاضرة في المحيط التعليمي . * عدم التنويع في الشرح و السير على نمط واحد فقط .

- التغذيه الراجعه /

من وجهه نظرنا ان التغذيه الراجعه لا يوجد بها نقاط ضعف بتاتا بل بالعكس فهي مفيدة جداً بحيث تساعد الطلاب على تثبيت المعلومه و تساعد المعلم على ان يرى نتيجة تعليمه من خلال تقييم طلابه في اخر المحاضرة مثلاً أو طرح الأسئلة عليهم و هكذا ... فلا يوجد بالتغذيه الراجعه نقاط ضعف إن احسن المعلم استخدامها مع طلابه بشكل جيد يقوي معلوماتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق